Follow us
بنسبة نمو ٢٦٪ .. الفنادق الاستشفائية تتصدر قطاع الضيافة
آي هوريكا تستعرض زيادة الاعتماد على خدمات الضيافة في الفنادق الاستشفائية للحصول على منافع السياحة العلاجية
4 July, 2024 by
بنسبة نمو ٢٦٪ .. الفنادق الاستشفائية تتصدر قطاع الضيافة
iHoreca Blog Team

تُظْهِر الفنادق التي تقدم عروض وخدمات الضيافة الصحية والاستشفائية نموًا في معدلات الـ "  TRevPAR"  لعام ٢٠٢٣، مع بروز الفنادق الصحية الصغيرة – تلك التي تحقق أقل من مليون دولار أو ١٠٪ من إجمالي الإيرادات من الصحة والترفيه – بنسبة زيادة بلغت ٢٦٪  مقارنة بعام ٢٠٢٢.

وذلك وفقًا لما أوضحه تقرير الـ " RLA Global " الأخير حول العقارات الصحية والاستشفائية لعام ٢٠٢٤، الذي نُشر بالشراكة مع شركة " HotStats "  لمقارنة الأداء المالي للسنة الخامسة على التوالي.

ويتناول التقرير لعام ٢٠٢٤ الاتجاهات الرئيسية في الصناعة مثل تزايد قيام العملاء والزبائن لدمج عناصر وأساليب الحفاظ على الصحة الجسدية لزيادة معدل العمر عبر أنماط حياتهم اليومية الروتينية، وكذلك ارتفاع تأثير منهج وفكر الحفاظ على الصحة الخاصة على جودة وفعالية الإقامات الفاخرة والمنشآت التي تحمل علامات تجارية شهيرة، بالإضافة إلى أن الذكاء الاصطناعي قد أصبح أداة تحولية قوية في سوق المنافسة.

وفي ظل تزايد وعي المسافرين وزبائن الفنادق بأهمية الصحة الجسدية والعقلية، برزت السياحة الاستشفائية كأحد الاتجاهات الرئيسية في صناعة الضيافة ، حيث تسعى الفنادق الاستشفائية والصحية " Wellness Hotels " إلى توفير تجربة متكاملة تهدف إلى تعزيز صحة النزلاء ورفاهيتهم من خلال مجموعة متنوعة من الخدمات الصحية والعلاجية.

 

تعلم كيف توازن بين حياتك وعملك في الضيافة
احضر كلاس أونلاين وتعرف على أساليب ومهارات تساعدك على الموازنة بين حياتك وعملك

وتشمل الخدمات التي تقدمها الفنادق الاستشفائية برامج للإقلاع عن التدخين، وعطلات تهتم بصحة العقل وشفاء الحالة النفسية، إضافة إلى رحلات غذائية تجمع بين التغذية الصحية والاسترخاء، كما أصبحت هذه الفنادق توفر بيئة تسمح للنزلاء بالحفاظ على روتينهم الصحي، سواء من خلال قوائم طعام معدلة أو تقديم دروس في اليوغا والتأمل.

ويشمل التطور الجديد في هذا المجال كذلك دمج السرد القصصي مع التجارب الصحية و الاستشفائية ، مما يعزز التأثير العاطفي لهذه الرحلات، ومن أمثلة ذلك بعض المنتجعات الصحية التي تضع النزلاء في مغامرة حسية تعيد لهم شعورهم بالقوة والحيوية.

وعلاوة على ذلك، تتزايد أهمية الـ " Extreme Travel " كوسيلة لتعزيز الصحة والاستشفاء للزائر، حيث يعتمد على دفع الأفراد إلى حدودهم الجسدية والعقلية من خلال تجارب وتحديات مشوقة، ويحدد بعض نزلاء الفنادق مغامرات خاصة مثل التسلق أو التجديف بعيدًا عن الروتين اليومي، وأصبحت هناك أيضًا توجهات نحو رحلات صحية نسائية، تستهدف التمكين الشخصي والشفاء من التجارب والمواقف الصعبة.

ويعرف عن تقرير الـ " RLA Global " السنوي للعقارات الصحية وتحديثاته في منتصف العام أنه يقيم الأداء الفندقي المتوسط بناءً على بيانات HotStats التي تغطي أكثر من ١١٠٠٠ فندق من مختلف الفئات حول العالم، ومن خلال معالجة نتائج مؤشرات الأداء الرئيسية على مستوى الممتلكات، مثل  ADR، ونسب الإشغال، و TRevPAR، و GOPPAR، والأرباح التشغيلية الإجمالية  (GOP)، يعرض التقرير وتحديثاته كيفية مساهمة خدمات الضيافة العلاجية والاستشفائية في زيادة إيرادات الفنادق وتكاليف التشغيل، وما التأثيرات التي تسببها على الهوامش والأرباح العامة الخاص بها.

 

والجدير بالذكر أن مصطلح الـ " TrevPAR " هي اختصار لعبارة " Total Revenue per Available Room "، والتي تعني "إجمالي الإيرادات لكل غرفة متاحة"، وهي إحدى مؤشرات الأداء الرئيسية في صناعة الضيافة، وتستخدم لتقييم أداء الفنادق من حيث الإيرادات، ويتم حسابها عن طريق قسمة إجمالي الإيرادات (من جميع المصادر، مثل الغرف والطعام والمشروبات والأنشطة الأخرى) على عدد الغرف المتاحة خلال فترة زمنية معينة، وفي ضوء هذه الاتجاهات والمفاهيم السابقة، تسعى الفنادق إلى تقديم تجارب فريدة تلبي احتياجات النزلاء الصحية، مما يجعل السياحة الاستشفائية جزءًا لا يتجزأ من مستقبل صناعة الضيافة.

تعلم سلامة الغذاء في المطاعم
احضر كلاس أونلاين وتعرف على معايير وإجراءات سلامة خدمات الأغذية في المطاعم مع الاستشاري علاء معبد

تعرف على كل جديد في مجال المطاعم والفنادق من خلال آي هوريكا

المنصة المتخصصة لقطاع خدمات الأغذية والضيافة

اعرف أكثر